MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




الرباط تحضن قريبا مؤتمرا عربيا للحوار الاجتماعي

     



الرباط تحضن قريبا مؤتمرا عربيا للحوار الاجتماعي
اعلن المدير العام لمنظمة العمل العربية ان مؤتمرا عربيا للحوار الاجتماعي هو الاول من نوعه سيعقد بالرباط منتصف ديسمبر القادم بهدف النهوض بالحوار الاجتماعي ومأسسته والعمل على تقنينه ليستمد قوته من التشريعات الوطنية ومعايير العمل العربية والدولية.


وقال خلال ندوة صحافية عقدها
بالرباط يوم 14/10/2010 الى جانب وزير التشغيل المغربي ان المؤتمر الذي ستحضره من كل الدول العربية الجهات الرسمية المسؤولة عن التشغيل وارباب العمل وممثلو العمال يروم تعزيز مبدأ الثلاثية (حكومة، أرباب العمل، عمال) في كافة مستويات العمل سواء في مجال التشغيل أو التكوين المهني أو الحماية الاجتماعية، مما يعزز الحريات النقابية و الديمقراطية في تنظيمات أرباب العمل والعمال.

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي سيتم خلاله عرض تجارب عربية وأجنبية ناجحة في مجال الحوار الاجتماعي، عدد من وزراء العمل والكتاب العامين للوزارات المعنية، ورؤساء الاتحادات العمالية ورؤساء الغرف التجارية والصناعية بالبلدان العربية، إضافة إلى عدد من المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء المختصين في هذا المجال.

وأوضح ان هذا المؤتمر العربي الأول سيعرف عرض بعض التجارب الدولية والتجارب العربية الرائدة في مجال الحوار الاجتماعي، فضلا عن تدارس بعض التجارب في مجال الحماية الاجتماعية، وذلك بهدف الخروج بأجندة عربية لكيفية مأسسة الحوار الاجتماعي.

وذكر بأن تنظيم هذا المؤتمر العربي يأتي تنفيذا لقرار القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بالكويت والميثاق العالمي لفرص العمل المنبثق عن مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ 98 بجنيف ونتائج منتدى التنمية والتشغيل واجتماعات اللجنة الثلاثية المنبثقة عنه.

وقال وزير التشغيل إن المؤتمر سيشكل فرصة لعرض التجربة المغربية في مجال الحوار الثلاثي الأطراف (الحوار الاجتماعي)، برصيدها ونجاحاتها التي عززت التجربة الديمقراطية للمملكة، وكذا للتوقف عند تجارب دول أخرى عربية وأجنبية، خاصة من أوروبا وأمريكا اللاتينية.

القدس العربي



السبت 16 أكتوبر 2010
nabil bouhmidi

تعليق جديد
Twitter