MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




الناظور: ندوة علمية في موضوع منازعات العقار والتعمير ومتطلبات تحقيق النجاعة القضائية

     



خصص  مختبر البحث في قانون العقار والتعمير ومتطلبات الحكامة الترابية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، يومين لتنظيم ندوة علمية في موضوع “منازعات العقار والتعمير ومتطلبات تحقيق النجاعة القضائية وذلك بمركب الأوقاف -حي المطار بالناظور.

الندوة العلمية الوطنية،التي احتضنتها قاعة العروض والندوات التابعة لمركب الأوقاف بحي المطار بمدينة الناظور بتاريخ 24 و 25 ماي 2024، عرفت حضورا متميزا ونوعيا، من قضاة ومحامين ودكاترة وأساتذة جامعيين، إضافة إلى طلبة بكلية الناظور وفعاليات سياسية ومدنية بمدينة الناظور.

الندوة خلال افتتاحيتها أكد من خلالها الدكتور “أحمد خرطة”، رئيس مختبر البحث في قانون العقار والتعمير والمنسق البيداغوجي للماستر المتخصص في قانون العقار والتعمير، بأهمية موضوع الندوة وراهنيته وما يطرحه من إشكالات ناتجة عن تعدد المرجعيات القانونية والقضائية.

 

كما أشار خلال كلمته الدكتور خرطة على ضرورة خروج الندوة بتوصيات عامة حول الموضوع من شأنها معالجة الإشكالات الناتجة عن منازعات العقار والتعمير إلى الجهات المختصة بالتشريع في المغرب.

 

وشهدت الندوة في مستهلها إلقاء كلمات تناوب عليها كل من عميد الكلية متعددة التخصصات بالناظور، ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ورئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب، ورئيس لجنة التشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، ونقيب هيئة المحامين بالناظور والحسيمة، وآخرين.

 

وتناولت الندوة، في يومها الأول، محورين: الأول حول موضوع “المنازعات المرتبطة بقضايا التحفيظ العقاري”، حيث ترأس الجلسة الأولى الحسين الزياني، رئيس جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، فيما ترأس الجلسة الثانية مراد المدني، مستشار بمحكمة الاستئناف بالناظور وأستاذ زائر بالكلية متعددة التخصصات بالناظور.

واستمرت أشغال الندوة الوطنية مع المحور الثاني، الذي تناول موضوع “الإشكالات العلمية لمنازعات الحقوق العينية وتوثيقها”.


وشهد برنامج أشغال اليوم الثاني والختامي من هذه الندوة العلمية، تنظيم تسع جلسات علمية، تطرق فيها الأساتذة المتدخلون إلى مواضيع تهم موضوع الندوة، والتي تمت مناقشتها من زوايا متعددة ووجهات نظر مختلفة.

هذا وتم تسليم عدد من الشواهد التقديرية للاساتذة المشاركين بعدها أصدرت اللجنة العلمية جملة من التوصيات الهامة المثارة في هذا الصدد ، والتي تحث على دعم مثل هاته الندوات العلمية.

يذكر أن الندوة عرفت حُضورا متميزا ونوعيا، من قضاة ومحامين ودكاترة وأساتذة جامعيين، إضافة إلى طلبة بكلية الناظور وفعاليات سياسية ومدنية.















الاثنين 27 ماي 2024
MarocDroit "منصة مغرب القانون الأصلية"

تعليق جديد
Twitter