MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers



مؤلف جديد بعنوان "مدونة الأسرة 20 سنة من التطبيق"، عن مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية

     



صدر، حديثا، مؤلف جديد موسوم بعنوان “مدونة الأسرة 20 سنة من التطبيق”، عن مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية في إثراء النقاش العمومي الدائر حول إصلاح هذه المدونة 

ويعد المؤلف محاولة لفهم مدونة الأسرة كمرآة تعكس واقع الأسرة المغربية، ويسلط الضوء على نقاط القوة والضعف التي تطورت خلال العشرين سنة الماضية، بشكل يقدم للقارئ فهما عميقا حول تأثير هذا الإطار القانوني على الحياة الأسرية في المغرب، ومساهمة علمية في النقاش القائم حول إصلاح مدونة الأسرة المغربية.

الإصدار ساهم فيه مجموعة من الأساتذة والباحثين والمتخصصين في مجال الأسرة  بتنسيق د يونس مليح، أستاذ باحث بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ود عادل المعروفي، أستاذ باحث بالكلية ذاتها، ود عزيز قسومي، دكتور في الحقوق أستاذ زائر بكليات الحقوق بالمغرب، ود رضوان العنبي، دكتور في الحقوق مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية. وقدمت له دة فاطمة الزهراء علاوي، أستاذة التعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل، عميدة بالنيابة للكلية متعددة التخصصات بالرشيدية.

ويحرص العمل على التوثيق ما لهذا الأخير من قيمة علمية، خصوصا توثيق عمل علمي قصد الإسهام في إغناء النقاش حول التصورات والتوجهات الكبرى للتعديلات المرتقبة الهادفة إلى تعزيز وتكريس الأمن الأسري في أفق مراجعة أحكام مدونة الأسرة وتجويد قواعدها القانونية.

كما يتناول المؤلف التطورات التي شهدتها الأسرة المغربية خلال هذه الفترة وكيف أثرت المدونة على العلاقات الأسرية، والتحولات الاجتماعية والثقافية التي نشأت نتيجة لها. كما يقدم رؤية مستقبلية وتحليلا استباقيا للتطورات المحتملة التي قد تطرأ في العقود المقبلة، مع التركيز على التحديات الناشئة وكيفية التصدي لها. ويعكس جهود البحث الشاملة والتحليل العميق لفهم الواقع الاجتماعي والقانوني للأسرة في المغرب، بعد فترة زمنية مهمة من تفعيل مدونة الأسرة.

وتناول العمل هذه الاهتمامات التي أفرزتها مدونة الأسرة المغربية بعد عشرين عاما، والتي من خلال بالبحث في مدى فعالية دور النيابة العامة في قضايا التعدد وكذا المصلحة الفضلى للطفل والهوية القانونية في التشريعات الأسرية المغربية، وفي الدراسة الخاصة بزواج القاصر ودعوى الإلغاء في ضوء مدونة الأسرة والواقع العملي، وفي الاهتمام بدراسة الوساطة لحل النزاعات الأسرية بين التنظيم القانوني والتطبيق العملي.

علاوة على ذلك، يتناول العمل بحث موضوع الإصلاحات التشريعية في مجال الأسرة من خلال التحولات الاجتماعية والاقتصادية في المغرب وآفاق إصلاح مدونة الأسرة، ودراسات همت مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بين تغليب القانون الدولي وحماية القيم الدينية، ودراسة مواضيع من قبيل الإشكالات القانونية والقضائية لمؤسسة الزواج في مدونة الأسرة وآفاق الإصلاح.

كما يتطرق الإصدار إلى مسطرة الصلح في المنازعات الأسرية على ضوء التنظيم القانوني والواقع العملي، وإثبات الحجر في مدونة الأسرة: دراسة على ضوء العمل القضائي، والإشكالات العملية للزواج في مدونة الأسرة، وانحلال ميثاق الزوجية، والوساطة الأسرية -واقع وآفاق، وأخيرا آيات الميراث وأفق الاجتهاد والتأويل في ضوء مدونة الأسرة المغربية: الوصية أنموذجا، ستشكل بحق طابقا علميا جديرا بالقراءة والاهتمام للطبيعة العددية والنوعية للمساهمات المشاركة.



الاربعاء 27 مارس 2024

تعليق جديد
Twitter