MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




إطلاق مؤشر الإنجاز البيئي لدولة الإمارات في عام 2023

     

أصدر "إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية" العدد الأول من دوريته المتخصصة الجديدة "مؤشرات إنترريجونال"، وهي سلسلة مؤشرات إحصائية غير دورية تستهدف رصد أهم التحولات الاستراتيجية والمتغيرات السياسية والاقتصادية والأمنية، والتكنولوجية والاجتماعية، المؤثرة في التفاعلات الإقليمية والدولية وتقديم رؤية استشرافية لمستقبل هذه التفاعلات.

وجاء العدد الأول بعنوان "مؤشر الإنجاز البيئي لدولة الإمارات 2023" والذي يقوم برصد ومتابعة فعالية الجهود البيئية التي تضطلع بها دولة الإمارات في مجال البيئة والمُناخ، من خلال قياس وتتبُّع 32 مؤشراً فرعياً منذ انطلاق "رؤية الإمارات 2021" في عام 2010 حتى عام 2022؛ حيث يتَّخذ المؤشر عام إطلاق الرؤية (2010) عاماً مرجعياً لقياس مدى فعالية هذه الجهود، كما يقدم توقعات للمؤشر حتى عام 2030.

ويُعد مؤشر الإنجاز البيئي مقياسًا كميًا مجمَعًا، تم بناؤه وفقاً لدليل بناء المؤشرات المركبة الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، كمتوسط حسابي لأربعة مؤشرات فرعية، وهي: التغير المُناخي، التنوع البيولوجي، الحفاظ على بيئة صحية ونظيفة، والوعي والسلوك البيئي.

وفيما يتعلق بالمدلول الرقمي للمؤشر فإن المؤشر حده الأدنى صفر، ووصول المؤشر للنقطة 100 يعني ثبات الجهود عند نفس مستوى العام المرجعي 2010، وكلما تجاوز المؤشر مستوى 100 نقطة يُعبِّر هذا عن مدى تحقيق الإنجازات في ملف البيئة والمُناخ مقارنةً بعام 2010. أما انخفاضه عن مستوى الـ 100 فيعني تراجع الجهود البيئية عن العام المرجعي.

وقد تناولت الإصدارة نتائج المؤشر العام والمؤشرات الفرعية للفترة (2010 – 2022)، كما قدمت الإصدارة في القسم الأخير بناء التوقعات المستقبلية للمؤشر العام ومؤشراته الفرعية حتى عام 2030، وفقاً لسيناريو ثبات وتيرة الجهود الإماراتية في المجال البيئي.



إطلاق مؤشر الإنجاز البيئي لدولة الإمارات في عام 2023



الجمعة 17 ماي 2024
MarocDroit "منصة مغرب القانون الأصلية"

تعليق جديد
Twitter